مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو
مرحبا بك عزيزي الزائر..................................انت غير مسجل لدينا
يمكنك ان تسجل مجانا....................................قبل غلق باب الاشتراك
او تتصفح موقعنا مجانا
مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو
مرحبا بك عزيزي الزائر..................................انت غير مسجل لدينا
يمكنك ان تسجل مجانا....................................قبل غلق باب الاشتراك
او تتصفح موقعنا مجانا
مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو

اول منتدي عربي يهتم التايكوندو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكل زوار واعضاء منتدي التيكوندو منتدي التيكوندو يرحب بكم
منتدي عاشق منتدي جيد انصحك بزيارته www.mom15.mam9.com

 

  تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido_love86820

mido_love86820


 تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو    2-39
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
العمر : 29
الموقع : مصر

 تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو    Empty
مُساهمةموضوع: تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو     تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو    I_icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 11:12 am

 تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو    122tn
الموضوع يشمل تعريف رياضة التايكواندو

ان شاء الله تكون متجددة في ما يتعلق بقواعد و تقنيات هدا الفن



تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو


ظهرت رياضة التايكوندو في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الانسان الكورى إلى التفكير في وسيله للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التى بدأوا يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع . . ونظرا لتخلف الأسلحة وعدم كفايتها أخذ الانسان في تقوية يديه وقدميه لاستخدامها في القتال دون الحاجة إلى سلاح ومن هنا ظهرت طريقة للدفاع عن النفس كانت تسمى (التايكون ) وهو الاسم القديم للتايكوندو كما ظهرت طرق أخرى للدفاع عن النفس مثل يوتكو - توتجمنج - ميشون - ماهان - كمالى . . وجميعها طرق دفاعية تعتمد على استخدام اليدين والرجلين وتقويتها للدفاع عن النفس . . أما التايكوندو بالذات فترجع نشأتها إلى السلالة الحاكمة في بلدة (كوجوريو) حيث أخذ فن التايكون للدفاع عن النفس يأخذ طابعا تقليديا يمارس بنشاط في الطقوس الدينية على ايقاعات موسيقية متعارف عليها في تلك العصور ويمارسها الرجال والأطفال والنساء والشيوخ حبا لحركاتها من ناحية ولاستخدامها في الدفاع عن النفس من ناحية أ خرى .

ومع ظهور الاسلحة المتطورة وكثرة الحروب ودخول الاستعمار إلى منطقه الشرق الاقصى أخذت رياضة أو فن التايكون في الاختفاء لفترة ليست بالقصيرة حتى تم اكتشاف لوحات حجريه على جدران المقابر الملكية لكل من (موينج شونج وكاكتوشونج ) يرجع تاريخها إلى عام 37 قبل الميلاد وقد تم اكتشافها على يد بعض علماء الأثار عام 1935م حيث وجد على هذه اللوحات فنون كثيرة للدفاع عن النفس وقد ضم سقف مقبرة موينج شونج رسوما لشخصين يتدريان على ضربات وركلات في فن التايكون . . كما وجدت رسومات على سقف مقبرة كاكتوشونج لشخصين في وضع قتال حر.

وكما برز فن التايكون في مملكة كوجوريو فقد ظهرت كذلك في مملكة (سيلا) في الجنوب الشرقي لكوريا وذلك قبل 20 عاما من كوجوريو حيث وجد في (كوينجو) عاصمة سيلا تمثالان من تماثيل بوذا في وضع قتال على برج (كومكنج ) العملاق .
صورة لأحد المقاتلين القدامى في أحد المعابد القديمة









مقر الإتحاد الدولي للتايكوندو

الكيكوان
 تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو    Kukkiwon1
ولقد أثبتت الوثائق القديمة أن (الهوارينجدو) قد اهتموا برياضة التايكون ليس فقط كفن للدفاع عن النفس ولكن كثقافة تقليديه ونشاط رياضى يومى كما اثبتت الاكتشافات الأثرية اهتمام المماليك والامبراطوريات الكورية في العصور القديمه لفن التايكون وتطويره كقوة وثقافة شعبية كما يشهد بذلك عصر الملك (بى) في مملكة سوباك عام 147 ميلادية .

يعتقد بعض الافراد بأن لعبة التايكوندو قد نشأت وترعرعت من خلال رياضة الكونج فو الصينية اعتمادا على ادعاءات ووثائق صينية غير صحيحة .. لقد نشأت رياضة الكونج فو في الصين عام 520 ميلاديه عن طريق بوذا (ساثت دارما) الهندى الذى سافر إلى الصين وقضى 9 سنوات لتعليم فنون الدفاع عن النفس في الصين .. . وبما أن اكتشاف علماء الأثار للوحات الحجرية القديمة على جدران المقابر.الخاصة بالسلالة الحاكمة يرجع تاريخها إلى عام 37 ق .م فهذا يعتبر أكبر دليل على أن رياضة التايكوندو أقدم من أي رياضة أخرى للدفاع عن النفس .

وهكذا احتضنت كوريا الجنوبية رياضة التايكوندو واستطاع خبراؤها نشر اللعبة والوصول بها إلى كثير من دول العالم كما تم إنشاء اتحاد دولي للتايكوندو واتخذ من كوريا مقرا له وانتخب الدكتور أون يونج كيم رئيسا للاتحاد الكوري والاتحاد الدولي للعبة منذ عام 1972م .. وأقيمت أول بطولة للعالم في الفترة من 25 إلى 27 مايو 1973 م في كوريا الجنوبية بمقر الإتحاد ( الكوكيون ) وأشترك فيها 200 لاعب وإداري من 22 دولة.




فروع التايكواندو
تشتمل التايكواندو على اساليب وفنون عدة متفرعة وهي :
1- الأساسيات .
2- البومسا.
3- القتال .
4- التحطيم والعروض .




الأساسيات

أساسيات التايكوندو

التايكوندو هو الفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاء الجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكات اللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرة جداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي).
وفي التايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسيات التايكوندو.
وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضة التايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكل صحيح وقوي.
وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي :
الوقفات (سوجي)
الصد (ملكي)
الهجوم (كايسول).



- البومســا

1– أصل البومسا :

إن بومسا التايكوندو قد تم تصميمها لمواكبة التهديدات الخارجية بشكل مجموعات تضاعف قدرة الفرد على الدفاع . لهذا فإن ممارسة البومسا يجب أن يكون سهلاً وخالياً من التعقيد وقد تم تنظيم البومسا ليكون أداءها عملياً وذات خبرة معاً وذلك بمساعدة علم الفلسفة والطب . ويعتقد انه في العصور السابقة كانت البومسا تمارس من قبل الطبقات الحاكمة وأول بومسا ظهرت في القرن الأول في مملكة كوجوريو .


2– تعريف البومسا :

مفهوم بومسا التايكوندو يقصد به الهيئة أو الشكل الذي يقوم به المتدرب. وهي مجموعة حركات يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم (التخيلي) أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكوندو المختلفة من الضرب والصد بواسطة اليد والقدم.
إن كل وضعية من البومسا تم توارثها من تأريخ قديم يرجع إلى 5000 عام ومن المنظور الفني فإن البومسا نفسها هي التايكوندو والحركات الأساسية ماهي إلا حركات مبدأيه للوصول إلى البومسا . وإن القتال هو تطبيق عملي للبومسا وروح التايكوندو لسيت مبنية على مجموعة من الوثائق التاريخية والفلسفية بل موجودة في حركات البومسا.
ومن خلال ممارسة بومسا التايكوندو يمكننا تعلم كيفية اللجوء إلى فنون اليد والقدم وتغيير المواقف في القتال والمشاجرة الحقيقية وذلك حسبما درس في أساسيات التايكوندو.
كما أن البومسا تعطينا مؤشرات على تحسين مرونة الجسم والمهارة في قوة السيطرة والتوازن وكذا السيطرة على التنفس والنظر كما تساعد على غرس روح الفن من خلال الانضباط النفسي.
ويبلغ عدد بومسا التايكوندو سبعة عشر بومسا من الحزام الأبيض حتى الحزام الأسود 9 دان هذا بالإضافة إلى عدد 8 بومسا هي بومسا (بالجو) وهي بومسا تدريبية غير إلزامية على لاعبي التايكوندو ولا تدخل ضمن برامج فحوصات الأحزمة.


3– مظاهر البومسا:

البومسا هي مجموعة حركات لتكنيكات الهجوم والدفاع والتي يمكن ممارستها حتى بدون تواجد المدرب وبما يتوافق مع الحركات الثابتة ويمكن التدرب على البومسا عن طريق خط مرسوم أو وهمي حيث يتم وضع علامة لموقع القدم وخط التحركات المطلوبة.


4 – اعتبارات وإجراءات التدرب على البومسا:

إن البومسا عبارة عن مجموعة من الحركات المتغيرة للهجوم والدفاع ولهذا يجب مراعاة هذه الحركات وحركات الجسم والعيون والتنفس .. الخ. والخطوات التي يجب التنبه لها هي كالتالي:

أ)التفهم الكامل لملامح البومسا ومكوناتها.
ب)الحفظ التام لخط البومسا والتحركات والاتجاهات.
ج)خلال تطبيق البومسا يجب الأخذ بالاعتبار التالي :
(العيون – تحرك مركز التوازن - السرعة العاليةوالمنخفضة – القوة الضعيفة والقوية – النفس ) .


5– تدريب البومسا :

إن كمــال تعلـم البومسا يمكن الوصول إليه بالتمرين الجاد خلال خمس خطوات هي :

أ)الأجزاء المكونة : أول خطوة هي تعلم أجزاء البومسا - التركيز الروحي – العيون
– زوايا التحركات – الدقة في الحركات.

ب)المظاهر والملامح : الخطوة التالية هي التوازن – القوة – النعومة – السرعة المنخفضة أو المرتفعة – النفس – خط البومسا.

ج)الاستخدام العملي : يجب أن يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه في البومسا عملياً.

د)الأسلوب الشخصي : يقيم الشخص ما تعلمه مقارناً ذلك ببنيته الجسمية وسرعته وقوته وقوة العضلات ونقاط التركيز في التمرين ويضعها في أسلوبه الخاص.

هـ)الإنجاز : يصل الشخص إلى تطبيق البومسا كاملة باتقان تكنيكات التايكوندو بالإضافة إلى روح التايكوندو.


6– أصناف البومسا:

تصنف البومسا بالتكنيك والمحتوى ونقاط الضعف ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:

أ)التكنيك : وتعنى جميع الأجزاء الفنية في البومسا فالتايكوندو تعني الفن العسكري للقتال ولهذا فإن التصنيف العملي للأجزاء مهم جداً.

ا)بومسا تحتوي على تكنيكات مختلفة : وتحتوي على كثير من التكنيكات في الركل والصد . حيث يجب اختيار هذه التكنيكات العملية الموجودة في البومسا والتدرب عليها.

2)بومسا تحتوي على تكنيكات عملية : وهي التكنيكات المستخدمة في التطبيق عملياً وتضم تكنيكات الضرب(تشجي) والصد(ماكي) وتضم أيضاً مجموعة متوزانة بين الضرب والصد.

3)بومسا تحتوي على تكنيكات بسيطة : يمكن تقسيمها إلى مسارات أساسية ومسارات متقدمة حيث في المسارات المتقدمة يتم التدرب على القوة الداخلية للجسم والتحكم بالنفس أيضاً.

4)المضمون والمحتوى: إن مضمون حركات البومسا يختلف طبقاً لجزئية الوضعية والتكنيك لليد والقد

4- القتـال
1) ما هو الكيوروجي :
تعتبر التايكوندو لعبة قتالية تحوي قوة التكسير مع مهارات الركل بالقدم والضرب بالقبضة في آن واحد ، وتحوي حركات فنية راقية حتى خارج نطاق تصورنا.
إن القوة الجسمانية والتكنيك والقوة العقلية هي المكونات الثلاث للقتال (كيوروجي) ويجب أن تتركز ممارستها حول تطوير القوة الروحية أكثر من القوة الجسمانية.
تكنيكات التايكوندو وتصنيفها :
أ-تكنيكات اليد :
تستخدم اليد والذراع في نزال التايكوندو بحيث يسمح باستخدام القبضة المستقيمة فقط ، بينما الهجوم بالقبضة على الوجه ممنوعاً ، وهناك مهارتان للهجوم هما الضرب بالقبضة تجاه وسط الجسم والصدر .
تكنيكات اليد :
1. الكــم .
2. الصـــد .
3. الضـرب.
4. الطعـن.
ب - تكنيكات القدم :
تتضمن تكنيكات القدم مدى وصول القدم إلى مجال أبعد وفي نزال التايكوندو تستخدم أساساً مهارات الركل تبعاً لتحركات القدم . ويسمح فقط باستخدام الأجزاء الكائنة تحت رسغ القدم للضرب بالرجل في البطولات.
2) الخطوات الأساسية لتعليم الكيوروجي (القتال)
أ - الوقفة (الهيئة) :
تكون هيئة الوقوف للقتال (النزال) بفتح القدمين فتحاً واسعاً وثني الركبتين قليلاً مع ميلان الجسم جانباً ويكون اتجاه مشط القدمين مائلاً للجانب . كما تكون القبضتان محكمتا الإغلاق وتكونان في وضع الاستعداد أمام وسط الجسم للصد أو الضرب.
ب - التكنيكات الأساسية :
1)اللكــــم :
-اللكم الأمامي بالقبضة .
-اللكم الخلفي بالقبضة .
-اللكم الأمامي بالقبضة مع صد خلفي للمهاجم بالذراع.
-اللكم الخلفي بالقبضة مع صد أمامي للمهاجم بواسطة الذراع.
2)الركـــل :
-الركل الأمامي
-الركل الدائري
-الركل الخلفي
-الركل الجانبي
-الركل الدائري
-الركل الدائري الخلفي
-الركل الدافع
-الركل الهابط من الأعلى
ج - صلة تكنيكات الركل الأساسية وأسس التطبيق
1)ركلات متواصلة :
توجيه متواصل لتكنيك ركل واحد فقط بالرجل اليمنى واليسرى بالتناوب .
2)ركلات متجمعة :
توجيه ركلات مختلفة بالرجل اليسرى والرجل اليمنى بالتناوب .
د - طريقة تعليم التكنيكات الأساسية للركل :
البدء برفع الركب ( الحركة الثانية لتحركات الركل )
1)رفع الركبة اليسرى واليمنى بالتتابع مرة واحدة لكل منهما.
2)رفع الركبة مرتين لكل رجل واحدة تلو الأخرى .
3)التقدم بخطوة للأمام مع رفع الركبة واحدة تلو الأخرى .
( تحركات القدم )
وتعني جميع الحركات التي يتم تطبيقها بالقدم وتتضمن حركات (التمويه – المسك – الرفع – التغيير - الدفع – التجنب – الدوران - الفتل - المقاومة – الخطافية – المشي)
3)الحركات الأساسية للقدم :
أ-الحركات من وضعية الوقوف :
1)هيئة باتنج ( هيئة وقوف الاستعداد ):
هي الهيئة الأساسية والاستعداد للحركة القادمة مع تهيئة الجسم إيقاعياً من وضعية الثبات باستخدام جميع أجزاء القدم.
2)هيئة التغيير ( تغيير وجهة الجسم من اليسار لليمين والعكس ) :
وهي تحركات القدم مع تغيير جهة الجسم العلوي بتقاطع الرجلين اليمنى واليسرى في نفس الوقت من وضعية

ج - التحركات العكسية (للوراء) :
4) الخطوة للوراء .
الخطو للخلف لجعل الرجل الأمامية في وضعية الرجل الخلفية.
5) المشي المتصل للخلف :
تحرك الرجلين الأمامية والخلفية للخلف معاً.
6) فتل (لف) الجسم:
الخطو للخلف بالرجل الأمامية وبنفس الوقت مهاجمة الخصم بالرجل الخلفية.
د - تدريب التكنيكات الأساسية:
3) الدريب الفردي لحركة واحدة وتباعاً.
4) التدريب المتواصل لحركات مختلفة.
(هيئة الوقوف – هيئة التحرك – المشي الأمامي - المشي المتصل – المشي الخلفي – مسك الرجل الأمامية - مسك الرجل الخلفية – التحرك السريع – سحب الرجل الأمامية – التحرك للخلف – لف الجسم – نصف دوران – المشي المعكوس الخلفي المتصل )
3) طريقة وصل الركلات الأساسية لكل حركة بالرجل.
4 ) تعليمات استعمال الهدف:
المقصود هنا هو تطوير الدقة في اللكم والركل للمناطق التي يتم مهاجمتها بهجوم فردي أو هجوم متواصل.
* إصابة الهدف باستخدام الهدافات ( المت ) :
أ) كيفية استخدام الهدافات ( المت )
1) المسك القائم للأعلى : ويستخدم للتدرب على تكنيكات الهجوم وضد الأجسام القريبة باستخدام الحركات القصيرة مثل توجيه ركلة دائرية ( توليو ) مع ثني الركبة.
2) المسك المائل: حيث تستخدم للتدرب على القتال الحقيقي وحيث يتم دفع الخصر للداخل ومهاجمة الهدف من مسافة جيدة وبسرعة فائقة ويكون مسك الهدافة بدرجة ميل 45ْ للأسفل.
3) المسك للأسفل: وتستخدم لممارسة الركل للأسفل بوضع الخصر ووسط الجسم تحت الهدف يمكس (المت) الهدافة أفقياً مع خفضها للأسفل لتوسيع منطقة الركل للأحسن.
4) ارتفاع الهدافة (المت):
البدن: مسكل الهدافة بيد مستقيمة للأمام ما بين السرة وفم المعدة للمساعد.
الرأس : مسك الهدافة بيد مستقيمة للأمام على إرتفاع حواجب الوجه للمساعد.
5) مسافة الهدافة (المت) يتم التحكم بالمسافة تبعاً لتكنيك الركل الذي سيتم تطبيقه ويقوم المدرب أو مساعده بمساعدة اللاعب وتوجيهه للمسافة التي تجب مع مسك الهدافة بطرق مختلفة إما مستقيمة أو مائلة أو للأسفل .
6) تحذيرات :
في حالة أن المساعد لا يستطيع مسك الهدافات بالطريقة الصحيحة فإن هذا يجعل الممارس أو اللاعب يقوم بأداء الحركات بطريقة خاطئة وتحركات غير طبيعية مما يؤثر ويضر بهيئة الجسم .
7) طرق أخرى للمسك :
المسك المقلوب : تكون اليد للأعلى والهدف للأسفل .
المسك المنخفض : وتكون اليد والهدف منخفضان معاً.
ب) تعليم الخطو (المشي) باستخدام الهدافات (المت).
7) الحركة البسيطة (الدقة)
Cool التمرين للجهتين مرتين.
9) ثلاث مرات متصلة والتركيز على الهجوم.
10) أربع مرات متصلة مرتين لكل جهة.
11) التمرين على الهدف المتحرك.
12) التمرين على حركات دورانية وبخط مستقيم معاً.
5) أساسيات تدريب (تعليم) القتال(الكيوروجي) :
من الحركات البسيطة إلى الحركات المعقدة ومن النزال المتفق عليه إلى النزال الحر.
أ - التدريب (التعليم) بدون استعمال الواقيات:
وعلى سبيل المثال الركلة الدائرية (توليو).
5) القتال باستخدام الركلة الدائريـــــــــــة.
6) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس.
7) القتال باستخدام الركلة الدائرية للرأس والبدن.
Cool القتال باستخدام الركلة الدائرية والقبضة.
ب) التدريب(التعليم) باستعمال الواقيات:
تنبيهات في هذه الحالة:
6) ضرورة التأكد من استخدام واقيين أو أكثر لمنع المساعد من الإصابة.
7) يجب أن يقف المساعد في المكان الصحيح بحيث يتيح للمتدرب القيام بركلات كافية
دقيقة ومتناغمة.
Cool يجب على المساعد أن يحافظ على المسافة اللازمة ويقوم بالتغيير تبعاً لركلات
المتدرب كالتحرك للداخل أو للوراء أو الوقوف.
9) على المتدرب أن يكون حريصاً بعدم إصابة المساعد في الوجه عند التدرب على
حركات وتكنيكات مهاجمة الوجه.
10) الهجوم أولاً - التمرين مرة واحدة - التمرين مرتين - الهجوم في النهاية -
هجومات متعددة ……..طرق التمرين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تـــاريــــخ و نـــشــأة التــايــكونــدو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الاسود الصينيه للتايكوندو :: معلومات عن التايكوندو-
انتقل الى: